أقام مركز التنمية المستدامة بجامعة القصيم ورشة عمل بعنوان «الحلول المتكاملة بإدارة النفايات وإعادة التدوير»


في إطار اهتمام الجامعة بصفتها منارة علمية وتنموية في منطقة القصيم، وضمن مبادرة الجامعة المستدامة والاستراتيجية، فقد عقد مركز التنمية المستدامة وبالتعاون مع شركة (سرك) ورشة عمل بعنوان: الحلول المتكاملة لإدارة النفايات وإعادة التدوير)، قدمها م. أحمد الجهني - نائب الرئيس التنفيذي للتسويق والشراكات الاستراتيجية في (سرك) وذلك يوم الخميس 21/11/1444 هـ.

يعتبر موضوع الورشة من أهم الموضوعات ذات الأولوية التي يهتم بها مركز التنمية المستدامة، نظراً لدوره الإيجابي في مجال البيئة والمحافظة عليها ومكافحة التلوث من ناحية، وجني العديد من العوائد الاقتصادية الهامة على مستوى المناطق والمملكة، والتي يتمثل بعضها في تحقيق قيمة مضافة من استغلال المخلفات وإعادة التدوير للعديد من المخلفات المتنوعة.

خلصت الورشة إلى أهمية الاستعداد لوضع أطر عمل مستقبلية لمكافحة التلوث وتعظيم الاستفادة من استغلال وتدوير النفايات بمنطقة القصيم وسيكون مركز التنمية المستدامة و سرك أحد الأطراف الداعمة لبرامج وفعاليات ودراسات مكافحة التلوث وتعظيم استغلال الاقتصاد الدائري على مستوى منطقة القصيم بالتعاون بين المركز ومنظومة عمل شركة سرك وأهدافها على مستوى المملكة والمناطق المختلفة وذلك في إطار برامج عمل رؤية المملكة 2030. ومنها تحقيق مستهدف استبعاد النفايات عن المرادم بنسبة 94% بحلول عام 2035 م على مستوى المملكة.

أعطت الورشة خلفية واضحة عن سرك واستثمارها في عدد من الشركات التابعة (سرك- يدوم – أكام – إليكتا – سيل – ريفايفا – أزيات – وزين) ودورها في تدوير المخلفات والنجاحات الكبيرة التي حققتها وخطط الشركة المستقبلية للتوسع في أنشطتها على مستوى المملكة والمناطق المختلفة، والتي نأمل أن تكون منطقة القصيم من بينها في القريب العاجل وستسعى الجامعة والمركز لدعم جهود الشركة في المنطقة.

افتتح الورشة سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن باني الحربي الذي أوضح دور الجامعة في مضمار التنمية المستدامة وما حققته من مكانة وتصنيف دولي في هذا المضمار والذي لم يكن إلا بعد فضل الله عز وجل ثم الدعم المتواصل الذي تلقاه الجامعة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والاهتمام المتواصل من قبل أمير المنطقة والمتابعة الحثيثة من قبل رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود.

ألقى كلمة المركز مدير المركز الأستاذ سعد بن سعود المطلق الذي أوضح فيها تبني الجامعة والمركز منظوراً متكاملاً لتنفيذ مشروع الجامعة المستدامة الاستراتيجي، من خلال تضمين خطة الجامعة عدداً من المشاريع الاستراتيجية النوعية (مشروع الخضرنة البحثية - مشروع خضرنة المقرات - مشروع خضرنة المقرات - مشروع الخضرنة المؤسسية - مشروع المزايا التنافسية وأولويات التنمية المستدامة لمنطقة القصيم - مشروع بناء قاعدة بيانات التنمية المستدامة)

وأفاد بأن مركز التنمية المستدامة سيسعى إلى عقد المزيد من ورش العمل وتبادل الأفكار والرؤى وفتح آفاق التعاون مع شركة (سرك)، وذلك في: رسم سياسات الاقتصاد الدائري - عمل البحوث والدراسات اللازمة والتي تخدم الاقتصاد الدائري - تنفيذ عدد من دراسات الجدوى عن تدوير المخلفات - وضع إطار عمل مشترك لتنفيذ مؤتمر بشكل دوري لتعزيز القطاع - تنفيذ دراسات تقييم الأثر فالبيئي - رفع مستوى الوعي لدى المواطنين والمقيمين والمجتمع - تقديم برامج التدريب الميداني وإقامة دورات تطويرية لطلاب وطالبات الجامعة.

هذا وقد قام سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. خالد بن باني الحربي بتكريم المتحدث وشكره على تقديم الورشة متطلعين إلى المزيد من التعاون والشراكة.



17/10/2023
08:45 AM
التصنيفات
انفوجرافك